أفضل الأماکن في اسطنبول للتصوير

تقديم 10 أماکن من أفضل الأماكن في إسطنبول للتصوير

تحتضن إسطنبول أماکن کثيرة تناسب للتصوير الفوتوغرافي نظرا لموقعها الفريد. ومن هذا المنطلق يوجد أمام المصورين الذين يسافرون إلى اسطنبول کثير من الموضوعات للتصوير حيث يمكن القول أن هناك عديد من موضوعات للتصوير في معظم أحيا إسطنبول بما فیها التاريخية والحديثة بالنسبة لعشاق التصوير. کما تعد الأحياء التاريخية نظير السلطان أحمد(Sultanahmet) وفنر وبلات(Fener& Balat) أو شارع إستقلال(Istiklal) من الأماكن الأكثر شعبية لدی المصورين المحترفين وغير المحترفين.

نريد في موقع «سفر العرب» تقديم 10 أماکن من أفضل الأماكن في إسطنبول للتصوير لذا إذا تريد رؤية إسطنبول من وجهة نظر التصوير إنضم إلينا.

 

1 . حي بي اوغلو(Beyoglu Neighborhood) وشارع استقلال(Istiklal Avenue)

كان الحي مشهور جدا منذ الإمبراطورية العثمانية حيث كانت يعرف باسم الحي الأكثر شعبية في القرن التاسع عشر. وکان التجار الأوروبيون الذين کانوا يتاجرون مع الشرق يتنقلون في حي بي اوغلو والمواطنون غير المسلمون في الإمبراطورية العثمانية کانوا يسکنون فيه. وتتأثر الهندسة المعمارية في هذه المنطقة بشدة بالعمارة الغربية بسبب تواجد الأوروبيين فيها.

إذا من محتمل أن تتوقع إلتقاط صور خلال زيارة المنطقة نظير معمار براغ(Prague) أو باريس(Paris)  حيث يمکن الإشارة إلی بعض أفضل مواقع التصوير الفوتوغرافي في هذه المنطقة وهي شارع استقلال وشارع بيرا(Pera) وبرج جالاتا(Galata Tower).

 

2 . برج جالاتا(Galata Tower)

وکان طريق الحرير وميناء القسطنطينية(إسطنبول الحديثة) يشکلان خطا رئيسيا لتجارة الأقمشة والمواد الغذائية في عصر  الإمبراطورية البيزنطية وعادة کانوا سکان جنوة والبندقية يقومون بهذه التجارة. وإستمرت عملية التجارة بعد قیام الإمبراطورية العثمانية بالسيطرة علی إسطنبول كما كانت مسبقا. وکان يلعب سکان مدينة جنوة دورا أكبر في التجارة بالمقارنة مع سکان البندقية ولهذا السبب بنوا مباني نظير برج جالاتا الذي أصبح اليوم متحفا في حي بي اوغلو.

ويمكن لزوار البرج رؤية إطلالة رائعة وفريدة على إسطنبول في الطوابق العليا منه. مشهد البوسفور(Bosphorus) وخليج القرن الذهبي (Golden Horn) سحري للغاية. وفي ظل وجود هذه المشاهد سیسجل تفقد وإلتقاط الصور في برج جالاتا تجربة رائعة وممتعة بالنسبة لکم.

 

 3 . تل بيير لوتی(Pierre Loti Tepesi)

وقد قام الأوروبيون خلال زياراتهم إلی إسطنبول بشراء منازل في مختلف المناطق نظير البوسفور وبی اوغلو وأماكن أخرى في إسطنبول وبقوا في هذه المدينة. وكان أحد هؤلاء الأشخاص الذين إنجذبوا جمال إسطنبول الشاعر والكاتب الفرنسي الشهير بيير لوتي حيث کان يتوجه نحو تل حين کان يريد الکتابة واليوم هذا التل يسمی ببيير لوتی.

ويشکل هذا التل أحد أجمل المواقع لمشاهدة شروق الشمس في إسطنبول کما يقدم لک إطلالة رائعة من مدينة إسطنبول حيث من شأنک أن تشرب الشاي الطازجة فوق التل وتقوم بالتقاط کثير من الصور الجميلة. ويمکن الوصول إلی التل عبر استخدام المصاعد.

 

4.المسجد الأزرق(Blue Mosque)


يعتبر مسجد السلطان أحمد(Sultan Ahmed Mosque) أو المسجد الأزرق أحد أشهر المساجد في إسطنبول تم بنائه بين عامي 1609 إلی 1616 بناءً على أمر السلطان أحمد. ومن أهم المعالم التی يحتضنها بناء المسجد هي وجود ستة مآذن ويعرف کالمسجد الوحيد الذي يتميز بهذه السمة في ترکيا. بالإضافة إلى ذلك يقع المسجد الأزرق أمام آيا صوفيا. ويأخذ المسجد إسمه من البلاط الأزرق المستخدم فيه

کما قد تشکل ساحة المسجد الأزرق واحدة من أشهر المواقع للتصوير على الشبكات الاجتماعية مثل إنستاغرام. عادة ما يكون المسجد ممتلئاً بالسياح وملیء بالمصلين أثناء الصلاة. أفضل الوقت للتصوير في المسجد الأزرق هو الصباح وخارج أوقات الصلاة.

 

5 . آيا صوفيا(Hagia Sofia)


في البداية تم بناء آيا صوفيا ككنيسة(Basilica) (تسمی الکنائس الهامة والکبيرة علی شکل الصليب) الأرثوذكسية اليونانية وأنه كان يستخدم مسجدًا قبل أن يصبح متحفًا. تم بناء آيا صوفيا في عام 532 ميلادي وكانت تُعرف باسم أكبر كنيسة في العالم آنذاک کما يعتبر متحف آيا صوفيا اليوم کأحد أجمل وأبرز المباني في تركيا. وفي الطابق الأرضي يمكنك التقاط صور جميلة للثريات الموجودة في آيا صوفيا. عليک قبل الذهاب إلی آيا صوفيا للتصوير أن تعلم أنه لاتوجد أضواء کثيرة في المبنی وبالتالي من الأفضل أن تحمل الكاميرات التي تستخدم في مثل هذه الأماکن بالأضواء المنخفضة للتصوير.

کما تزهر أشجار المنتزه الذي يربط آيا صوفيا بالمسجد الأزرق في شهري أبريل ومايو وتشکل موضوعًا رائعًا للتصوير الفوتوغرافي.

 

6 . برج الفتاة(Maiden's Tower)


ويعتبر برج الفتاة أحد المعالم الشهيرة في إسطنبول تقع في البوسفور ويمكن الوصول إليها باستخدام القارب. غالبية الناس يستقلون القارب من الجانب الأوروبي للوصول إليها. يمكنك استخدام (üsküdar) للوصول إلی متن القارب. عندما تتحرک نحو برج الفتاة من هذا الجانب يشکل هذا البرج خلفية جميلة للتصوير وإلتقاط الصور کما يقدم غروب الشمس في برج الفتاة مشهدا رائعا بالنسبة للمصورين.

 

7 .  قصر دولما باهشة(Dolmabahçe Palace)


تم استخدام قصر دولما باهشة كمحل إقامة وبيت للملوك العثمانيين واكتملت عملية بناء القصر بأمر من السلطان عبد المجيد الأول في عام 1856 وكان يستخدم كمركز إداري للإمبراطورية العثمانية حتى عام 1922. النمط المعماري الذي تم إستخدامه لبناء القصر هو مزيج من الأساليب الباروكية(Baroque) والروكوكو(Rococo) والكلاسيكية الحديثة(Neoclassical) والعثمانية الحديثة(modern Ottoman) ، إلی جانب کثير من الزخارف.

الفناء والحدائق الجميلة التي تقع في دولما باهشة جميلة ومريحة للغاية ويمنحك هذا الفناء الخارجي موضوعات رائعة للتصوير الفوتوغرافي وخاصة للتصوير الإنستاغرامي. ومن الأفضل أن تضع تفقد والتقاط الصور من مسجد أورتاکوي(Ortaköy) إلی جانب أدراج قوس القزح(Rainbow Stairs) القريبان من قصر دولما باهشة علی جدول أعمالک.

 

8 . بويوكادا(Büyükada)


وتشکل جزيرة بويوکادا محطة رائعة بالنسبة لک إن تريد أن تلتقط صور مختلفة بعيدا عن المدن المکتظة وضجيجها. وجزيرة بویوکادا هي أكبر جزيرة بين جزر الأميرات حيث يمكنك التجول في الطبيعة والهواء الطلق في الجزيرة وشوارعها الضيقة والتمتع بالمناظر الطبيعية وتسجيل صور جميلة باستخدام الكاميرا. کما توجد في الجزيرة عديد من المنازل الخشبية الجميلة. يمکنک إلتقاط الصور من المناظر الرائعة لجزر الأميرات وبحر مرمرة إذا ذهبت إلى الأجزاء العليا من الجزيرة.

 

9 . كاراكوي(Karaköy)


وتعتبر منطقة کاراکوي في اسطنبول جميلة للغاية بشوارعها الضيقة وإحتوائها علی عدد کثير من المقاهي والمحلات التجارية حيث يمكنک مشاهدة وتسجيل أحد أبرز فنون الشارع في المنطقة ولهذا السبب تم تسمية أحد شوارعها باسم ليو لوناتيك(Leo Lunatic) وهو من أستاذة فنون الشارع. کما يمكنك أيضا زيارة متحف الفنون الحديثة أثناء قيامک بتسجيل جمال المنطقة.

 

10 . منتزة إميرجان(Emirgan Park)


من الممکن أن يکون رائعا بالنسبة لک إلتقاط الصور من مناظر منتزة خضراء في مساحة شاسعة ومتنوعة بعيدا عن ضجيج مدينة إسطنبول. وتعتبر منتزة أميرجان واحدة من الحدائق والمنتزهات التاريخية في اسطنبول حيث يعود تاريخها إلى العصر البيزنطي. تقع المنتزة في الجزء الأوروبي من اسطنبول على ساحل البوسفور. ومنتزة أميرجان هي واحدة من أکبر المنتزهات والحدائق في إسطنبول نظرا إلی مساحتها التي تصل 47 هکتارا وتضم أقساما مختلفة. وتوجد 3 قصور خشبية بألوان الأصفر والوردي والأبيض في منتزة أميرجان وکل منها يشکل موضوعا رائعا للتصوير


وأشهر القسم في منتزة أميرجان هو قسم زهور التوليب بألوانها المختلفة والتي يمكن أن تشکل واحدة من أكثر مواقع التصوير جاذبية للمصورين خاصة لصور إنستاغرام علی أن زهور التوليب لاتعتبر الجمال الوحيد للمنتزة بل هناک عدد کبير من النباتات التي تعطي جمالا خاصا للمنتزة. وتصبح هذه المناظر الطبيعية أکثر جمالا تحت ضوء الشمس. الدخول إلی المنتزة یکون مجانيا وتم توفير إمکانيات نظير طاولات النزهة والملاعب ومسيرات للتجول والمقاهي والمطاعم للسياح. وتعرف منتزة اميرجان بأنها من أشهر المواقع لتصوير حفلات الزفاف.

نأمل أن يساعدك تقديم هذه الأماکن في العثور على مواقع أفضل خلال رحلتك القادمة إلى إسطنبول.برأيک ما هو المکان المفضل في إسطنبول للتصوير؟ قم بذکر أسماء هذه الأماکن لنا.

إکتب تعلیقك