السجن الأكثر إنسانية في النرويج!

شاهد سجن هالدن عن قرب؛ السجن الأكثر إنسانية في النرويج!

تم افتتاح أحدث السجون في النرويج وهو هالدن(Halden) في عام 2010 بسعة تصل إلی 250 سجينا حيث قد ارتكب ما يقرب من نصف السجنا جرائم خطيرة مثل القتل أو السطو المسلح أو الاغتصاب. كما تم سجن حوالي ثلثهم بسبب بيع المخدرات أوتهريبها. ويهدف سجن هالدن لعودتهم إلی المجتمع کإنسان أفضل. هدفهم كإنسان أفضل هو العودة إلى السجن والتطلع إلى سجن هالدين.

ويُعرف سجن هالدن بأنه أکثر سجون العالم إنسانية حيث يختلف عن السجون الأخرى في العالم بصورة ملحوظة. ويقع سجن هالدن وسط الغابة حيث اعتزم منشؤوه بناء سجن في قلب الطبيعة. وتوجد هناك عديد من الأشجار والتضاريس الوعرة حول السجن. کما یبدو الهروب والاختباء أمرا سهلا إلا أنه لایوجد أحد يفعل ذلک.

وتم تزويد زنزانات السجن بامکانات نظير السرير والثلاجة الصغيرة وخزانة الکتب والتلفزيون والطاولة والکرسي ومرحاض خاص يشتمل علی الدش والمرحاض ومحل غسل الصحون. يوجد أيضًا متجر في مبنى السجن حيث يمكن للمسجونين شراء المعدات الخاصة للطهي منه.

کما يمکن الإشارة إلی الإمکانيات الأخری في سجن هالدن المتطور والمحدث نظیر أستوديو الموسيقي وحديقة وغرفة للعبادة ونادي وحائط تسلق الصخور وملعب لكرة القدم ومكتبة وغرفة الحواسيب ومنزل للقاء العائلة. کما وفرت مدرسة السجن فرصة مناسبة للتدريب الصحيح أمام السجناء. عادة ما هناک تفاعل بین المسجونين والحراس طوال اليوم. يأكلون الفطائر والقهوة أو الطعام أو حتى يلعبون الكرة الطائرة بعضهم مع البعض. لا تحتوي أجزاء من السجن على كاميرات مراقبة ومن شأن السجناء التحرك فيها بحرية. في هذا السجن لا تُحمل الأسلحة عادة لأنه يُعتقد أنها تسبب بث الرعب وإيجاد الشرخ الإجتماعي.

يعتقد الكثيرون إن السجن فاخر والعقاب فيه لا معنى له وفي المقابل يقول البعض إن الانتقام والعقوبة القاسية لیست لهما نتائج إيجابية والمهم هو إعادة التأهيل. کما يعتقد أن إمتلاک البيت المطلوب والراتب الثابت بعد إطلاق سراح المسجونين من شأنهما أن يقللا من معدل عودة الجاني إلی ارتکاب الجرم.

وتشير الإحصائيات إلی أن 20 بالمائة من السجناء النرويجيين فقط يعودون إلی السجن حتی عامين بعد إطلاق سراحهم إلا أن هذا الرقم في الولايات المتحدة الأمريکية يصل نحو 50% حتي 60%. ويقول رئيس السجن: يوجد الإهتمام والاحترام لحقوق الإنسان في السجون النرويجية وهو أمر طبيعي.

وفيما يلي الصور الأخری لهذ السجن الذي يبدو بأنه منزل مريح وهادئ أكثر من أي شيء آخر.

إکتب تعلیقك